جيسيكا شاستين هي واحدة من أكثر الممثلين الموهوبين الذين يعملون في السينما اليوم. من خلال ظهورها في أفلام مثل Zero Dark Thirty و The Martian و The Help و Interstellar و The Zookeeper ، فازت بالاستحسان والجوائز عن أدائها، ما أدى إلى تحقيق فارق كبير وقوة في كل دور تؤديه. بالنسبة إلى Dark Phoenix، هي تؤدّي دوراً غامضاً وخطيراً خارج كوكب الأرض ولديها تصاميم على قوة جين غراي.
وفي مقابلة حصرية لـgheir، تتحدّث شاستين عما جذبها إلى عالم الأبطال الخارقين، وجمع شملها مع المخرج سايمون كينبرج، وكيف رأت شخصيتها...
أخبرينا عن شخصيّتكِ في هذا الفيلم
أؤدّي دور كائنة من خارج كوكب الأرض تزور الأرض لأنها مفتونة بالقوة التي تتمتع بها جين غراي (Jean Grey). تتواصل معها لمحاولة إلهامها لاحتضان قوتها وعدم الشعور بالخجل منها، ولخططي الملتوية لاستخدامها لنفسي.
هذا الفيلم هو الأول لكِ من حيث البطولة الكاملة للأفلام الخارقة. ما الذي جعلك تقبلين بذلك؟
السبب هو علاقتي بسايمون لأننا عملنا معاً على فيلم The Martian. وجدت اهتماماً بالقصة وأعتقد أن هذا الفيلم الخارق الثاني فقط حيث أنّ الخصم والبطل هما سيدتان، وهو أمر مثير للاهتمام للغاية. اعتقدت أنه رائع، أحببت قصة Dark Phoenix وهناك بعض المشاهد الرائعة بين شخصيّة صوفي في الفيلم وشخصيتي.
هل طلب منكِ أي بحث كاريكاتير؟
طلب مني الالتزام بالنصّ بصرامة، لأن شخصيتي هي تتويج لشخصيات متعددة في عالم X-Men ولم أستطع البحث عنها من خلال الرسوم الهزلية.
هل وجدتِ دور شخصيتكِ في الفيلم معقدة؟
إنها غامضة لكن بالنسبة إليّ، لا يبدو الأمر معقداً لأنها واضحة جداً. عندما قابلت سايمون لأول مرة وكنا نتحدث عن الشخصية، أخبرته أنني ظللت أفكر فيها وكأنها ذلك الطبيب البيطري الذي يخبرك أنه يجب عليك أن تضعي كلبكِ للنوم. إنها تأتي من مكان تملك فيه معرفة أكثر منك، وهي تتعامل مع ذلك جيداً وليست عاطفية حياله، وإذا كنت لا توافقين معها على قتل كلبكِ، فستحكم عليكِ أنكِ غير إنسانية في قرارك. شيء واحد شعرت بالترابط معه، هو هذه المرأة "السريرية" والذكية جداً التي تحاول مساعدة الناس.
لديها وجهة نظر لا مجرد نيّة شريرة؟
تتحدّث عن الخير والشر على أنهما مجرد تسميات. إن فكرتِ في جين غراي، التي كانت تحاول طوال حياتها أن تكون فتاة جيدة وأن تتصرف بطريقة معينة وتفعل ما قيل لها، تشعر الآن بالكثير من العار إزاء هذا الظلام. بصراحة، لدينا جميعنا هذا الظلام. لا يمكنكِ الحصول على الضوء بدون الظلام. لذا، بالنسبة إليّ فعلاً، شخصيتي في هذا الفيلم تقول إنه علينا أن لا نخفي عيوبنا أو الأشياء الفوضوية في حياتنا!
هل كان من الصعب تحقيق اللوك الذي تظهرين به؟ هل اعتمدتم على المكياج؟
في الحقيقة، لا يوجد
مكياج البتة. بصورة أساسية، هذا هو لون حاجبي ورموشي! أملك وتيلدا سوينتون لوناً متشابهاً للغاية، لذلك استوحيت منها. كنت أتحدث إلى سايمون وقلت: "لقد شاركت في أفلام عدّة حيث لم أطبق المكياج". والرجال عادة لا يلاحظون ذلك أبداً ولكن في الكثير من الأحيان، تلوّن النساء الشقراوات، خاصة في الأفلام، رموشهن لجعلها تبدو أغمق. كنت أرغب في إنشاء شخصية شعرت بإمكانية غرق المشاهد في عينيها وهذا الأمر سيحصل حين أبتعد عن المكياج.
أنت الوافدة الجديد إلى فريق التمثيل. هل كان الترحيب بكِ حاراً؟
إنهم لطيفون للغاية! للأسف، لم يكن لديّ الكثير من المشاهد معهم. معظم مشاهدي كانت مع صوفي التي أعشقها، ثم مثّلت مع جيمس 3 أفلام معاً، لذلك نحن صديقان حميمان. ولكن نعم، لم يكن من الممكن أن يكونوا أكثر ترحيباً وأكثر سخاءً وأكثر لطفاً.
إنه العمل الأول لسايمون في الإخراج. كيف كان كمخرج؟
إنه رائع كمخرج لأنه يترك مساحة للممثّلين في تأدية أدوارهم. عندما قلت إنّ لديّ فكرة عن كونها طبيبة بيطرية سريرية، عاد على الفور إلى المنزل وكتب شيئاً ما، ألهمني في أحد الخطابات التي ألقيتها في الفيلم. أحياناً، يصنع الكتاب الفيلم في أذهانهم عندما يكتبون، لذلك يواجهون صعوبة في رؤيته بأي طريقة أخرى، ولن يكون هناك أي شيء في مخيّلتهم لأن الناس بشر ولديهم أفكارهم الخاصة. لقد كان العمل معه رائعاً.
يبدو الأمر كما لو أنه عمل مسرحي، حيث يكتشف الفضاء والحركة
نعم، إنه مثل تنفيذ مسرحية. أنت تستخدمين الكثير من جسمك على خشبة المسرح. وفي بعض الأحيان، عندما تصنعين أفلاماً، تشعرين أنك مجرد رأس، ومن الجيد أن تفعلي أشياء جيّدة لأنكِ تتذكرين أن بإمكانكِ استخدام جسمكِ بالكامل!
هل كان عليكِ أن تجدي إنسانيّتها أو روحها، للدخول إلى شخصيتها؟ هل كان من السهل فعل ذلك؟
لم يكن عليّ فعل ذلك معها لأنها كانت آتية من مكان منطقي للغاية. لذلك قراراتها وأفعالها لم تكن مدفوعة بالعاطفة. كنت أريد التعرف إلى ما كان أمامي.
ما هو موضوع الفيلم برأيك؟
يدور الفيلم حول حقيقة أن تكوني أنتِ على حقيقتكِ، والشعور بالسعادة والحزن، النور والظلام، ولا يمكن للمرء أن يعيش من دون الآخر وقمع جانب من شخصيتنا، أعتقد أنّ هذا الأمر يؤدي إلى مزيد من الضرر. عليكِ التعبير عن نفسك، والتحدّث عن الأشياء، والتواصل مع عائلتك، وعندما تتجاهلين أفكاركِ ومعتقداتكِ، يجعلكِ ذلك غير جميلة وتدخل الفوضى إلى حياتكِ.
هذه الشخصيات قُمعت لسنوات عدة ونُظر إليها على أنها "شخصيات أخرى". هل هناك شعور في الفيلم بأنهم يتعاملون مع شخص بطريقة حقيقية ويشعرون بالتهديد من قبله؟
إنهم يشعرون بالتهديد لأن جين أصبحت الآن أكثر قوة من أي واحد منهم، فماذا يخبرهم ذلك؟ وعندما يكون لدى الشخص هذا النوع من التحول، هل تفقده؟ هل يصبح مختلفاً عمّا هو عليه؟ هناك شعور بالخسارة أيضاً. هذا الفيلم يتكلّم كثيراً عن الأسرة.
هل عدت وشاهدت الأفلام الأخرى؟
لقد رأيتها جميعها، لكنني لم أشعر أنني بحاجة إلى العودة إليها قبل أن نبدأ التصوير لأنه فيلم مختلف إلى حد ما. وكنت أعلم أنه إن أُخرِج من قبل سايمون، فسيكون الأمر خاصاً به.