بالرغم من الألوان الخريفية والشتوية الداكنة والمتحفظة التي تتمتع بها تصاميم أسابيع الموضة لهذه الفصول، شهدت عروض خريف 2019 تنوعاً كبيراً من الألوان الزاهية القوية التي غالباً ما نعتمدها في الصيف، فرأينا الأحمر القوي والأزرق اللازورد والوردي والفوشيا الإلكتريك والأصفر النيون، لكن أكثر الألوان التي طغت على معظم منصات خريف 2019 هو الأخضر بتدرجاته المُتعددة.
الأخضر النيون والأخضر الزمردي والأخضر الزاهي وغيرها من التدرجات اللونية لم تكن حكراً على ستايل واحد فقط، فمن الإطلالات الرياضية كما شاهدنا في عرض نينيا ريتشي إلى فساتين السهرات في مجموعات
ديور وأوسكار دى لارينتا.
الأخضر النيون من الكاردشيان إلى سان لوران لا العكس
اللون الأخضر النيون صيحة بدأت بها كيم كاردشيان وانتشرت بعد ذلك في إطلالات النجمات والمشاهير لينتهي بها المطاف على منصات كبريات دور الأزياء، وهنا كان اللون الأخضر النيون مثالاً واقعياً على قوة تأثير صيحات الشارع والنجمات على توجهات تصميم الأزياء حالياً، فأبهرنا أنطوني فاكاريللو بختام مجموعته
لسان لوران حين رأينا الألوان الخضراء النيون المُضيئة بتصاميم من الريش والفساتين القصيرة ذات الكشكش.
الأخضر بدلاً من الأسود لإطلالات السهرات
من مميزات اللون الأخضر، خاصة بدرجات الزمردي، هو الصفاء والنقاء الذي يمنحه للتصميم مهما كان يضج بعناصر كثيرة، وهذا ما رأيناه في مجموعة ديور في
الفساتين بنقوش المربعات الخضراء مع الأسود فبالرغم من عناصره المُتعددة مثل طبقات من التول والنقوش ذات الطابع الكاجوال، لكن الأخضر منحه توازناً و"سلاماً" إن أمكن قول ذلك.
من الفساتين القوية أيضاً كانball gown من أوسكار دي لارينتا يأتي بستايل ديكولتيه وقماش مُزركش بارز، أما
إيلي صعب فقدّم اللون الأخضر بـ3 أنماط مُختلفة، فرأينا الفستان المتوسط مع البوت الأخضر، والفستان الساتان بالأخضر الداكن ذي الكمين المُنتفخين، واللون الأخضر الداكن من الباييت في البذلة والكاب.
وللوك أكثر رومانسية، رأينا اللون الأخضر يمتزج مع
الدانتيل الأسود في مجموعات لويس فويتون وآندرو جن Andrew GN.
الكاجوال شيك بالأخضر الحيوي
من منصات عروض خريف 2019، أبدع المُصممون قطعاً عديدة ذات طابع كاجوال باللون الأخضر، لكن اشتركت جميعها في الرُقي والنعومة مهما كانت قوتها، فرأينا نقوش المربعات بدرجات اللون الأخضر في عروض ديور، والمعطف الأخضر الفاتح الطويل في مجموعة أوف – وايت off-white، وستيلا مكارتني قدمت عدة فساتين كاجوال من الصوف بنفس اللون، بالإضافة إلى بذلات جيفنشي الأنيقة بالأخضر القوي الزاهي أو من الصوف بنقوش المربعات.
ما الهدف من استخدام اللون الأخضر؟
رونق وجمال اللون الأخضر ورفعه من قيمة التصاميم لا ينفي هذا المُحرك الداخلي في اختياره، فالأخضر هو رمز للسكينة والطبيعة والهدوء التي تمنحها النباتات، وهذا شعور تلقائي ينتابنا عندما نراه، وفي ظل تقلّبات وتوترات سياسية واقتصادية في العالم تنعكس بالتأكيد على الأزياء، فاللون الأخضر هنا تجسيد لهذا السلام الداخلي المنشود حتى وإن كان نيون فهو رمز للحيوية ومحبة الحياة كذلك.
مُحررة أخبار وكاتبة مقالات لموقع gheir.com، شغفي بصناعة الأزياء دفعني إلى التعمق و دراسة أصولها، بينما خبرتي الأكاديمية في مجال الإعلام جعلت مهنة مُحررة الموضة هي الأمثل لي، لأنقل لكم يومياً أخبار الأزياء و المجوهرات، و حوارات مع أهم شخصيات الموضة العالمية والعربية بجانب تحليلات أسبوعية تكشف كواليس و خبايا صناعتها.